مساحة اعلانية

مجلة الكترونية دولية مستقلة تعنى بشؤون الفكر والثقافة والأدب والفنون ..

الخليج العربي: تسمية تاريخية كلاسيكية وعلمية له قبل ان تكون تسمية قومية ! أ.د. سيار الجميل

 



لقد اثارت ايران اعتراضاتها ضد العراق لتسميته  الخليج العربي بتسميته الحقيقية لا المزيفة  ، اذ  تعتقد خطأ  ان اسمه هو " الخليج الفارسي " وتصرّ على ذلك اصرارا مفضوحا باستدعائها اليوم السفير العراقي في طهران وابلاغه اعتراضاتها  ، وهو امر لم يستدعني  ابدا للرد عليها  ، ولكن اثارني موقف بعض العراقيين  الذين يصفقون لايران  اذ  يعتبرونها  امهم الرؤوم  ، وهم ينساقون وراء  ما تروجه  في الثقافة والسياسة والاعلام  ، بل ويصوّرون للناس ان  الخليج العربي  هي تسمية عنصرية بعثية  ويعتقدون اعتقادا راسخا ان  هذا الخليج  فارسيا  ايرانيا  ( كذا ) ..  ولكي ارد على هؤلاء وعلى جهلهم وسفاهتهم  ، رجعت الى كتابي  الذي  هو قيد النشر  الان  بمجلدين  وعنوانه :  التكوين التاريخي  للخليج العربي وشرقي الجزيرة العربية "  وهو جزء من مشروع علمي  استغرق 5  سنوات من حياتي  ..  لكي  نثبت  للعالم كله  ان هذا الخليج  هو عربي  وليس  بفارسي  او ايراني  مهما  حاولت ايران واتباعها  تسويق بضاعتها  الخاسرة باعتراضاتها  الواهية . 
فماذا قلت في الفصل الثالث من الكتاب : 
التسمية التاريخية وملكية البحر
تكمن أهمية منطقة الخليج العربي في نسبتها إلى الممر المائي الذي تطل عليه دول هذه المنطقة، خاصة من جهة ساحله الشرقي. والحقيقة أن نسبة هذا الممر المائي إلى العرب أو تسميته بالخليج العربي لم يكن من العرب أنفسهم، فقد عرفت هذه التسمية منذ أقدم العصور. وأقدم اسم معروف لهذا الخليج حتى الألف الثالث ق. م هو "بحر أرض الإله"، ثمّ حتى الألف الثاني ق. م أصبح "بحر الشروق الكبير". وفي الألف الأول ق. م سمي "بحر بلاد الكلدان". ثمّ أصبح اسمه "بحر الجنوب" خلال النصف الثاني من الألف الأول ق. م؛ إذ أسماه الآشوريون والبابليون والأكديون "البحر الجنوبي" أو "البحر السفلي ،  كما وردت تسمية خاصة به مستوحاة من الماضي القديم المزدهر بحضارات الإنسان القديمة؛ إذ أطلق عليه "بحر الأساطير".
وقد سماه الفرس "بحر فارس"، وقيل إن هذه التسمية عرفت في أول الأمر لدى الملك الفارسي دارا الأول (521-486 ق. م.) في كلامه عن البحر الذي يربط بين مصر وفارس. أمّا أول من أطلق عليه "الخليج العربي" فهو المؤرخ الروماني بلينيوس في القرن الأول الميلادي، ويسمى أيضًا، گايوس پلينيوس سـِكوندوس Gaius Plinius Secundus (كان حيًا في 23 - 25 أغسطس/ آب  79م). اشتهر باسم پليني الأكبر، هذه الفترة التي كانت فيها المنطقة بالكامل بما فيها سواحل هذا الخليج الشرقية والغربية، عربية أو فارسية، تحت سيطرة الإمبراطورية الرومانية. ولا شك في أن هذه التسمية التي أطلقها الرومان على هذا الخليج في ذلك الوقت إنما ترجع إلى سيطرة العرب على المراكز التجارية والملاحية على امتداد هذا الممر المائي لفترات طويلة في التاريخ في ذلك الوقت.
وما يؤكد ذلك طبيعة السواحل الشرقية لهذا الخليج العربي، والتي تمتد على نحو 200 كيلو متر، تشغل معظمها سلسلة من الجبال صعبة المنافذ إلى الداخل؛ ما عزل سكان فارس والسلطة المركزية عن حياة البحر وممارسة النشاطات البحرية بكثافة. أضف إلى ذلك أن الفرس اشتهروا منذ أقدم العصور بخوفهم من البحر وقلة نشاطاتهم فيه سواء المدنية أو العسكرية، وبسبب عدم خبرتهم بالنشاطات البحرية التي كانت دائمًا نقطة ضعفهم فيها هي الأسطول؛ الأمر الذي سبب هزائمهم العديدة في ميدان المعارك البحرية أمام عناصر أو أمم أقل منهم قوة، مثلما حدث أمام بلاد اليونان في العصر الكلاسيكي أثناء ما يعرف بالحروب الميدية.
وقد دفع ذلك الكثير من المؤرخين حتى في الغرب إلى القول إن الخليج ليس فيه شيء فارسي سوى اسمه، وإن اسم "الخليج العربي" يمثل حقيقة جغرافية ثابتة. تشكل منطقة الخليج العربي، وما فيها من المدن القديمة والحديثة، أهمية كبرى حضاريًا واقتصاديًا، إلى جانب ما لهذه المنطقة من تأثير قوي في الأوضاع السياسية والاقتصادية في العصر الحديث، ليس فقط في الشرق الأوسط فحسب، وإنما في العالم أيضًا. فقد كان لهذه المنطقة وجود قديم ضارب في أعماق التاريخ، وكانت على مر العصور مصدرًا للخيرات التي أغرت بعض القبائل بالنزوح إليها واستيطانها، كما وفدت إليها أسر قادمة من بلاد عربية كثيرة. وقد سكنت هذه القبائل منطقة الخليج ووجدت في رحابها رخاء العيش وأمن الحياة، وامتدت فروعها إلى الوقت الراهن. وطوال تاريخها ظلت منارة للعلم ومصدرًا للخير ونافذة لكل العالم كونها تتوسط العالم، بل وكانت دومًا ملاذًا لمن جار عليهم الزمن.
الثبت الكلاسيكي لعروبة الخليج العربي  : الكلاسيكيات الأولى
كان الاسم الذي يُطلق على الخليج في العصور القديمة، كما دلت النقوش الأكدية، البحر الأدنى أو المر Lower of Bitter Sea، ويقابله فيها البحر الأعلى Upper Sea وهو البحر الأبيض المتوسط. والراجح أن الإسكندر الأكبر Alexander the Great الذي كان يطمح إلى أن يحمل لقب "ملك العالم" هو أول من سماه "الخليج الفارسي". فقد أرسل القائد الهيليني الشهير المقدوني أسطوله بقيادة أمير البحر نيارخوس إلى المحيط الهندي، بحثًا عن الاكتشافات الجغرافية في منابع الشمس، في مغامرة بحرية علمية من أروع المغامرات التي جرت في العصور القديمة.
وقد عاد نيار كوس عام 236-325 ق. م. من الهند إلى العراق، عن طريق الخليج العربي لسبر غور مياهه واكتشاف مصب الفرات، ثمّ تبع بأسطوله مجرى نهر قارون ليحط رحاله عند مدينة سوزة حيث كان الإسكندر في انتظاره. وهكذا لم يتعرف الأميرال المقدوني في رحلته هذه إلّا على الساحل الشرقي للخليج، أي الساحل الفارسي، وظل الساحل العربي مجهولًا لديه ؛ ما دعا المقدوني إلى أن يطلق على الخليج ذلك الاسم، وبقي متداولًا، بطريق التواتر . وفي العصور الأخيرة، أطلق العثمانيون على الخليج اسم "خليج البصرة" ، أمّا سكان الأحساء فكانوا يسمونه "خليج القطيف"منذ القدم. وأطلق المؤرخ اليوناني هيرودوتس على الخليج العربي اسم "البحر الأحمر" بسبب أشعة الشمس التي تنعكس على سطحه، فتمنح مياهه لونًا ضاربًا إلى الحمرة.
توصيف المؤلف الروماني بليني Pliny
ومع ذلك، فمنذ القرن الأول الميلادي نرى مؤرخًا شهيرًا هو المؤلف الروماني بليني Pliny (62-113م) يسمي الخليج باسمه الصحيح؛ أي الخليج العربي، وذلك في وصفه لمدينة خاراكس التي يرجّح الباحثون أنها مدينة المحمرة . وننشر ما قاله بليني حرفيًا:
"Charax is a city sttuate at the furthest extremity of the Arabian Gulf, at which begins the more prominent portion of Arabia Felix (Eudaemon): it is built on an artificial elevation, having the Tigris on the right, and the Eulaeus on the left, and lies on a piece of ground three miles in extent, just between the confluence of those streams. It was first founded by Alexander the Great. By his order it was to be called Alexandria … the city, however, was destroyed by inundations of the rivers Antiochus afterwards rebuilt the place and called it by his own name, and on its being again destroyed, Pasines, king of the neighboring Arabians, restored it, and raised embankments for its protection, calling it after himself. These embankments extended in length a distance of nearly three miles, in breadth a little less. It stood at first a distance of ten stadia from the shore, and even had a harbor of its own. But according to Juba, it is fifty miles from the sea; and at the present day, the ambassadors from Arabia, and our own merchants who have visited the place, say that it stands at a distance of one hundred and twenty miles from the sea-shore. Indeed, in no part of the world have alluvial deposits been formed more rapidly by the rivers, and to a greater extent than here; and it is only a matter of surprise that the tides, which run to a considerable distance beyond this city, do not carry them back again".
وترجمة النص: " تقع مدينة خاراكس في الطرف الأقصى من الخليج العربي، حيث يبدأ الجزء الأشد بروزًا من العربية السعيدة (أودايمون) وهي قد تمّ بناؤها بمهنية كبيرة، بحيث كان نهر دجلة إلى يمينها، ونهر ايولاوس على يسارها، كما تقع في بقعة تبلغ مساحتها ثلاثة أميال، تقع عند نقطة التقاء هذين النهرين. وكان الإسكندر الكبير قد أسسها وأمر أن يُطلق عليها اسم الإسكندرية. وقد لحق الدمار هذه المدينة بسبب الفيضانات النهرية، فأعاد بناءها أنطيوخوس بعدئذ وأطلق عليها اسمه. وبما أنها هدمت المرة الثانية، فقد أعاد بناءها "باسينس" ملك العرب في الأراضي المجاورة، وأقام على ضفتي النهرين سدودًا لرد المياه عنها وحمايتها، وأسماها باسمه. وكان طول هذه السدود ثلاثة أميال وعرضها أقل من ذلك بقليل. وكانت تبعد أول الأمر ما ينيّف على الميل عن الضفة، حتى أنها كانت تملك ميناء خاصًا بها".
توصيف الجغرافي الشهير سترابون Strabo
لقد استخدم العديد من الجغرافيين والمؤرخين الكلاسيكيين في العصور القديمة اسم "الخليج العربي" بسبب الوجود العربي على كل موانئه وجزره، وعلى رأسهم الجغرافي الكلاسيكي الشهير سترابون Strabo (ت. 19م أو بعد 21 م) وكان العرب القدماء يسمون الشاطئ الممتد من البصرة إلى عمان "الخط"، وهو يضاف أحيانًا فيُسمى "خط عبد القيس"، ويمتد اليوم ليشمل الكويت وقطر والبحرين ومدائن الأحساء الساحلية الجميلة وهي القطيف والجبيل والدمام والخبر وميناءي رأس تنورة والعقير ومدينة الظهران التي تعد اليوم من أهم المراكز الساحلية لتصدير النفط نحو العالم، وهناك مشيخات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القوين ورأس الخيمة والفجيرة حتى الانتهاء عند رأس مسندم.
كان العرب يضمون إلى هذا الخط 😊 الطريق) بقية مدن هجر الداخلية وجزائر الخليج العربية، ويطلقون على الجسم اسم "البحرين" وتضم قطر والبحرين وسواحل الأحساء، ويعدونها منطقة مستقلة من مناطق الجزيرة العربية الخمس: الحجاز، ونجد، واليمن، وعمان، والبحرين. وما زالت هذه المنطقة متميزة منذ القديم بلهجاتها وعاداتها وتقاليدها. وكانت مدينة القطيف عاصمة لبلاد البحرين في أطوار متباينة من التاريخ العربي، أمّا البحرين الحالية فقد استقلت باسم البحرين في العصور الأخيرة، ويطلق عليها أيضًا جزيرة أوال وهي أرخبيل يضم خمس جزر عاصمتها المنامة وهي التي كانت تعرف باسم أوال.
للحديث  بقية في حلقة اخرى
من اهم المصادر المعتمدة :
Roderic Owen, The Golden Bubble, Arabian Gulf Documentary (London, Collins, 1957), pp. 11-35.
انظر: قدري قلعجي، الخليج العربي: بحر الأساطير، ط 2 (بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 1992).
J. J. Berreby, Le Golfe Persique. p. 190.
عن واحدة من الخرائط القديمة.
Herodotus, The History of Herodotus, parallel English/Greek, vol. 1(English translation) (London and New york: G. C. Macaulay, 1890), p. 213.
A. Wilson: The Persian Gulf. P, 30 انظر أيضًا: العرب والملاحة في المحيط الهندي، ص44
See: Arnold Wilson: The Persian Gulf. p, 49
HORACE L JONES, (ed. and tr.), The Geography of Strabo, Vols. 1-8, containing Books 1-17, vol. 7  (Harvard: Harvard University Press and Heinemann, 1917-32 ), p. 267.

ليست هناك تعليقات

يمكنك التعليق هنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.