مساحة اعلانية

مجلة الكترونية دولية مستقلة تعنى بشؤون الفكر والثقافة والأدب والفنون ..

«البوتكس والفيلر».. تجميل مؤقت بمخاطر مؤجلة - شيماء شعبان

 

تعددت الاتجاهات التجميلية بحيث أصبحت خيارات علاج التجاعيد وفيرة بشكل متزايد، وهناك العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، ويلجأ إليها الكثير للحصول على خيارات تدوم طويلاً.
يُعد كل من البوتوكس توكسين البوتولينوم من النوع أ” والحشو الجلدي "الفيلر" علاجات طويلة الأمد.
فمادة البوتوكس هي أحد المواد السامة لخلايا الأعصاب، ويؤدي حقنها في أنسجة الجلد إلى وقف تأثير الإشارات الكهربائية التي ينقلها العصب لألياف العضلات، ما يمنع تقلصها.
ويهدف حقن البوتوكس إلى منع تقلص العضلات المسئولة عن تعبيرات الوجه، والذي يسبب ضمورها ظهور التجاعيد مع التقدم في السن، لذلك يتم القيام بهذا الإجراء لأغراض جمالية للنساء اللواتي يرغبن بمظهر أكثر شبابًا، ويتم استخدامه في معظم الأحيان لعلاج التجاعيد الأفقية في الجبين، وجانبي العينين، والفم.
 أما الفيلر هو مادة تستخدم للتعبئة تحت الجلد، وتستخدم لغرضين أساسيين، الغرض الأول هو إخفاء التجاعيد والندبات، والتجاعيد ما هي إلا نقص في مادة الكولاجين تحت جلد الانسان وبالتالي تحدث الفراغات وتظهر التجاعيد، ويُستخدم الفيلر في هذه الحالة لملء تلك الفراغات فبالتالي تختفي التجاعيد.
والغرض الثاني هو النفخ والتكبير، فالكثير من الفتيات يعانين من خدين غائرين أو شفايف رقيقة أو وجه نحيف، أو غيرها من المشاكل التي يمكن أن تظهر في سن صغيرة قبل مرحلة ظهور التجاعيد بكثير من الوقت، وفي الحالتين كان الفيلر هو الحل السحري والسريع للقضاء هاتين المشكلتين.
ولكن على الرغم من ذلك فإن كلاهما تجميل مؤقت بمخاطر مؤجلة.
البوتكس يستخدم لعلاج التجاعيد الحركية
وفي هذا الإطار، يوضح الدكتور كرم علام أستاذ جراحة التجميل بجامعة سوهاج، "البوتكس" عبارة عن حقن  تقوم بشل العضلات بشكل فسيولوجي نتيجة حركة مفرطة للتجاعيد مثل تجاعيد الجبهة، الخطوط التعبيرية، حيث إنها  تعمل على التجاعيد وإضعاف العضلات التعبيرية للوجه وتمنع تكونها في البدايات.
 و لكن بالأساس هو يستخدم لعلاج التجاعيد الحركية، كذلك يستخدم أيضا في حقن الأيدي والإبط في حالات زيادة التعرق.
 البوتكس لا يستخدم في التجميل فقط
وتابع: إن مادة البوتكس لا تقتصر على التجميل فحسب، بل لها استخدامات أخرى خارج عمليات التجميل مثل شد عضلات في حالة تضخم عضلات المضغ، أو عند وجود مشاكل بالفك فالحقن بالبوتكس يكون جزءا من علاجها، فضلا عن حقن العضلات به في بعض حالات الأمراض العصبية.
 
أضرار البوتكس
 وعن أضرار البوتكس، يقول علام،  تتمثل أضرار البوتكس في عدة نقاط منها:
- الحقن بشكل مفرط للمادة- عدم ضبط الكمية-  والحقن في مكان خاطئ غير المكان المقصود يؤثرعلى وظيفة العضلات.
- المادة المستخدمة في الحقن لابد أن يتم التأكد من جودتها حيث إن هناك أنواعا غير آمنة.
- عدم مراعاة التقنية عند الحقن يؤثر على العضلات وشكلها بل يمكن أن تفقد وظيفتها.

البوتكس والفيلر
ما هو الفيلر؟
 ويعرف أستاذ جراحة التجميل حقن الفيلر، بأنها هي إجراء تجميلي غير جراحي من الممكن اللجوء إليه لتحسين مظهر البشرة والجلد، ولا سيما في منطقة الوجه، وقد يتم استخدامها كبديل عن بعض الإجراءات التجميلية الجراحية فهو يستخدم في بعض التجاعيد العميقة ذات التجويف والتي تعاني من انخفاض الأنسجة، مثل:  منطقة الأنف.
و يتم القيام بهذا الإجراء التجميلي من خلال حقن مواد هلامية القوام أسفل الجلد في مناطق معينة يحددها الطبيب، وتعمل هذه المواد على توفير ما يشبه الحشو الداخلي للأماكن التي ربما خفت فيها سطح الجلد أو تغير مظهره لسبب ما ويتم الحقن على حسب الكميات المطلوبة.
 
الفرق بين البوتكس والفيلر
وعن الفرق بين البوتكس والفيلر، يوضح علام تعتمد فترة ديمومتها على المادة التي تم استخدامها في حقن الفيلر، أما حقن البوتكس نتائجها مؤقتة، لذا قد يحتاج المريض للخضوع لها بشكل متكرر للحفاظ على النتائج التي حصل عليها غالبًا ما يتلاشى مفعول حقن البوتكس بعد  متوسط من 6 أشهر لـ 12 شهر، كما يمكن أن يتم استخدامهما معا.
 

ليست هناك تعليقات

يمكنك التعليق هنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.