مساحة اعلانية

مجلة الكترونية دولية مستقلة تعنى بشؤون الفكر والثقافة والأدب والفنون ..

النهضويون الموصليون الأوائل - ا.د سيار الجميل - كندا

 
                            

                        روّاد ساهموا في النهضة  العربية الحديثة
رموز  استنارة ابان القرن التاسع عشر .. لماذا تجاهلهم العراقيون والعرب ؟







                                         
دعوني اليوم أتحدث عن نخبة من النهضويين الموصليين الأوائل الذين تناساهم أهلهم في مدينتهم ، كما لم يمنحهم العراقيون أيّ اهتمام بل تجاهلهم أغلب المؤلفين والكتّاب والمؤرخين والمعلمين، فغابوا عن ذاكرة الثقافة العربية ، ولم يهتم العرب بمآثرهم على غرار رجال النهضة في مصر ولبنان ممن عاصروهم، علماً بأنهم من الآباء النهضويين الأوائل في القرن التاسع عشر. لقد ساهم هؤلاء في إغناء النهضة العربية الحديثة منذ بواكيرها الأولى .. وقد تعلّم العراقيون في مدارسهم وجامعاتهم عن رجال النهضة في مصرولبنان ورددنا أسماءهم وحفظنا سيرهم وأقوالهم واشعارهم من دون أن يذكروا أحداً من هؤلاء الرجال العظام الذين كانوا رموزاً خفيّة في أم الربيعين، وقد ظلمهم  أهلهم  في العراق الذي ولد من بعدهم عام 1921 وأنتم تدركون الأسباب دون تفصيل مني .. دعوني أستلّ بعض أسمائهم والتعريف بهم من كتابي " انتلجينسيا العراق " الذي سينشر قريباً في مجلدٍ كبير هذا العام ، ويتضمّن تحليلات لأدوارهم النهضوية في التاريخ الحديث ، ولنتأمل في ذلك  ، وهم :
1. العلامة  يوسف  عتيشة 1599- 1680 م
لغوي من أوائل الاكاديميين في العالم .. نبغ في المانيا وأسسّ معهداً لعلوم اللغات والاستشراق  في جامعة فيتننبيرغ ، وساهم في النهضة الاوربية الحديثة إبان القرن السابع عشر،وقد اقامت الجامعة نصباً له تقديراً  لعلمه ..
2.  الرحالة إلياس بن حنا الموصلي (كان حياً سنة 1692م)
مستكشف جغرافي وصل اميركا منذ القرن السابع عشر، فمرّ بأجزاء من بناما وكولومبيا وبيرو وبوليفيا وشيلي ثم المكسيك، وعاد إلى روما سنة 1683م وجال في اوروبا  وكتب رحلته الفريدة.
3.الرحالة خضر بن إلياس هرمز الموصلي 1679-1755م
رحالة  شهير جال في أوربا في القرن الثامن عشر  وكان يحمل  فكرا تنويرياً جديداً  ...
4. العلامة فتح الله الموصلي  1680- 1749م
العالم الجرئ والشهير في الموصل والذي كانت له أفكاره النيّرة .هاجر من الموصل لأسباب سياسية إختلف فيها مع الولاة الجليليين، واستوطن درندة وتخرّج على يديه مئات العلماء والأدباء  .
5. العلامة خورشيد باشا الموصلي ( ت 1879م)
صاحب"سياحتنامه حدود" وكان خبيراً  في الجغرافية الطبيعية وله إستشاراته وعلمه وفهمه .
6. احمد عزت باشا الفاروقي 1829- 1893م
المتصرّف والاداري النهضوي والمثقف عالي المستوى صاحب الرحلات واللغة والثقافة النهضوية المستنيرة ونصّب رئيس تحرير  جريدة زوراء  في بغداد ، وكانت له صولات وجولات  . .
7. محمد رشيد بن داود السعدي ( ت 1920م)
الرحالة المثقف المستنير الذي أسس مطبعة في بومباي بالهند ونشر عشرات الكتب العربية .
8. العلامة إقليمس يوسف داود Mgr. Clement Joseph David ( 1829- 1890م)
لغوي كبير في الموصل ، كان متقناً عدّة لغات ، وكان بحراً في اللغة العربية، بلغت مؤلفاته (85) كتاباً في مختلف المعارف والفنون، وقد انتخب عضواً عاملاً في الجمعية الاسيوية الملكية البريطانية سنة 1890 ، وعدّ من رواد النهضة الفكرية العربية .
9. جرجس عبد يشوع خياط  1828- 1899م
هذا المثقف النهضوي الموصلي الذي درس في روما وكان يتقّن عدة لغات اوربية وشرقية وله معرفته في التاريخ والفلسفة وبرع في تأليف الكتب المنهجية المدرسية.
10. الاستاذ رسول مستي افندي ، ( ؟)
اكتسب لقب الاستاذية عن جدارة، كان عالما وفيلسوفا في الرياضيات والطبيعيات ومقكراً مستنيراً ، وساح في عدّة بلاد منها مصر واوروبا، وله تآليفه الممتازة ومنها كتابه :"حوادث وعناصر" الذي نشر سنة 1873م. عمل استاذاً في دار المعلمين ومديراً لها. وتخصصّ في فلسفة اقليدس وتشريح الأفلاك والحكمةوالمنطق وغيرها من العلوم العقلية والرياضية والطبيعية والفلسفيةعلى اختلافها مع اجادته اللغات العربية والتركية والفارسية والفرنسية.
11. الموسيقار الشاعر  الملا عثمان الموصلي 1854-  1923م
كان شاعراً وموسيقاراً بارعاً رحل إلى اسطنبول ثم إلى مصر متعرّفاً على الأدباء والعلماء والفنانين. وعاش ردحاً طويلاً في بغداد . كان ضريراً ، ولكنه عدّ قطباً من أقطاب الموسيقى في الشرق اذ أبدع الحاناً لم تزل الناس ترددها بشغف، غدا قيمة فنيّة كبرى منذ عهد مبكر في الشرق الاوسط، وكان صاحب مدرسة رسخّها على أسس موسيقية سليمة وهو أوّل من ابتكر المسرح الغنائي وتعلّم منه الجميع وبقيت ألحانه خالدة  .
12. العلامة أدّي شير  1867- 1915م
علاّمة في المعرفة وكان مثقفاً عالي المستوى .. يتقّن عدة لغات شرقية وغربية وكان مؤرخاً قديراً نشر أغلب أعماله بالفرنسية بباريس وبعض مقالاته في المجلة الاسيوية .
13. ماريا تيريزا أسمر 1804- 1870  م
مثقفة نهضوية عالية المستوى إستقطبها الشهابيون في لبنان وعاشت في بيت الدين ثم في إيطاليا. وفي عام 1838 سافرت إلى فرنسا واستقرّت في لندن عام 1840 والتقت بالملكة فيكتوريا، وكتبت كتابها بالانكليزية في مجلّدين بعنوان "أميرة بابل" و "صوت من الشرق" (أو "نبوءة وإرث").
14.  الدفتردار عبد الله راقم افندي  1853- 1891م
كان شاعراً ومحاسباً خارق الذكاء وهو أحد طلبة رسول مستي أفندي الذي أسماه براقم لنبوغه في الحسابات والرياضيات والادارة المالية ،  وهو أول من نظم الاناشيد التي تحضّ على الاصلاح والنهضة  والتقّدم وتنتقد التخلّف  وظلام الجهل  .
15. . نعوم فتح الله سحار  1859- 1900
أستاذ مدرسة الآباء الدومنيكان بالموصل، وكان لغوياً وتربوياً نهضوياً ، تخّرجت على يديه نخبة من خيرة المثقفين الكبار ، وكان أول من كتب المسرحيات وترجمها في الشرق الأوسط  كان مترجما بارعاً عن الفرنسية والتركية، كتب وترجم عدة مسرحيات منذ نهاية القرن التاسع عشر . 
16. لويس بن إبراهيم رحماني، 1848-  1928م
وهو مار أغناطيوس أفرام الثاني عالم باللغات الشرقية والاوربية. من أهل الموصل القدماء ، له شهادات عليا في الفلسفة واللاهوت، ونشر عدّة كتب آرامية نادرة. وكانت له معرفة بالخطوط الكوفية والمسمارية، ويحسن من اللغات: العربية، السريانية واللاتينية والإيطالية والفرنسية والآلمانية.وألف 26 كتاباً وقاموساً في لغات مختلفة، وكان مؤرخاً بارعاً . مات بالقاهرة ونقل جثمانه إلى لبنان  .
17.  أفرام برصوم الاول 1887-1957
خريج مدرسة الآباء الدومنيكان عام 1905 نبغ في اللغة العربية وآدابها وقرض الشعر وكتب باللغة الفرنسية واتقن السريانيةوالتركية.وأصدرالمجلة البطريركية وزار معظم الدول الاوربية عام 1913وتجول في مكتباتها ومتاحفها وزار الولايات المتحدة والقى محاضرات في جامعة شيكاغو،وكان فيصل الاول من أخصّ أصدقائه وعينته جامعة روكفلر في شيكاغو عضواً شرفياً في المعهد العلمي الشرقي وانتخب عضواً في المجمع العلمي العربي بدمشق عام 1933.
18.  هرمزد أنطوان رسّام (1826- 1910):
من ألمع رجال الاركولوجيا .درس في اكسفورد وعمل في التنقيب رفقة الاركيولوجست لايارد واكتشف  عشرات القطع الأثرية في نينوى. استقر في بريطانيا  وتزوج  بانكليزية وقد كرمته بريطانيا وله قاعة في المتحف البريطاني باسمه  .وهو علامة في الآثار القديمة والتاريخ القديم  واكتشف مع لايارد قصراشوربانيبال في نينوى.  اغنى الصحف البريطانية بالمقالات وله مؤلفاته: 1- اشور وارض نمرود 1897 2-جنة عدن 3- الاراضي الكتابية. وقد نصّب أخوه كريستيان رسّام قنصلا فخريا لبريطانيا في الموصل .
19. ألفونس منكنا 1878-1937
كان متعمقاً باللغة السريانية وتعلم اللغات الشرقية رحل الى بريطانيا عام 1913 واتخذ من وود بروك صومعة لابحاثه ، نسب محاضراً للغة العربية في جامعة مانجستر ببريطانيا حتى عام 1932.  جال في مدن العالم لشراء المخطوطات العربية والسريانية واودعها في مكتبة برمنكهام وترك منكناً مؤلفات كثيرة منها تاريخ اربيل 1907.
20. أحمد عزت آل قاسم اغا السعرتي 1869-1942
 مثقف نهضوي مستنير ، تتلمذ على العلامة (رسول مستي أفندي) وأخذ عنه العلوم العقلية والرياضية والطبيعية والفلسفية على اختلافها مع اللغة التركية والفارسية برع في العلوم الفلكية والحساب الذهني واللوغارتمات والعزف الموسيقى 
21. إسكندر زغبي 1838-1912
 مصلاوي من أصل حلبي، فقد بصره منذ نعومة أظفاره نتيجة لإصابته بالجدري، درس في  مدرسة الدومينيكان ، وأحبّ الموسيقى منذ يفاعته وبرع فيها وكان زجّالاً نابغاً، لحّن أناشيد دينية، وأغان أدبية كثيرة، وألفّ مسرحيات عدة غنائية ولحنها، وقدّم مسرحيات غنائية في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر. وكانت أعماله الغنائية شبيهة بالأوبريت الغربي، ولاقت إقبالاً جماهيرياً كبيراً .
22. ديونوسيوس أفرام نقاشة (1850 - 1920 م)
درس اللاهوت وواصل دراسته في روما.. كان عالماً موسوعياً اعتكف في دير مار بهنام قرب الموصل مؤلفاً ومرشداً وكتب موسوعته التاريخية. له كتب مترجمة عن الإيطالية واللاتينية إلى العربية والسريانية ويعد أحد أعلام علماء السريان .
23. الفريق أول أركان حرب سامي باشا الفاروقي  1847- 1911م
أحد القادة العثمانيين الذي نال رتبة اركان حرب منذ شبابه المبكر، وتدّرب على أصول الجيوش الحديثة في المانيا القيصرية، وغدا قائدا لامعا، واعتمدت الدولة عليه في قمع التمردات  في بلاد الشام  ونجد والقصيم ..
24. الفريق أول أركان حرب هادي باشا العمري  1860- 1931م
تخرج في المدرسة الحربية، ونظراً لجدارته اوفد الى المانيا لاستكمال علومه العسكرية وهو أول عراقي يتلّقى علومه في المانيا ، وعاد وعين استاذاً  في كلية الاركان . وساهم قائدا في الحرب اليونانية 1897م  ثم غدا فريق ركن ليقود  الفيلق الثالث العثماني ، ونصّب رئيس اركان الجيش العثماني
واشترك في حرب البلقان .ثم غدا عضوا في مجلس الشورى ثم وزيرا وشارك في مؤتمر فرساي 1919، وقد رشح لاعتلاء عرش العراق ، ولكن رغبة الانكليز والعراقيين اتجهت الى فيصل الاول .
25. سليمان بن مراد بيك الجليلي    1863 - 1908 م
عالم  ذكي  وشاعر مجدد  ونهضوي  اتسّعت معرفته في .عدة علوم منها الرياضيات والمنطق والفلسفة والكلام. و كان يتقن اللغات: العربية والتركية والفارسية، وله إلمام باللغة السريانية. تخرّج على يديه عدد من العلماء  والادباء  الذين  ستبرز اسماءهم لاحقا  في القرن العشرين.
وأخيرا: لا نستغرب أبداً أن يتم تجاهل او تهميش كلّ المبدعين الآوائل منذ أزمنة مضت ، والحال سيبقى نفسه بتجاهل الاواخر .. اذ تبقى عقدة مجتمعنا تناسي اولاد البلد وتعظيم الغرباء ! إنها سايكلوجية خاطئة مهيمنة على التفكير الجمعي، والتسابق مفضوح  نحو الآخرين من دون ابناء البلد وتجاهل أقرب الناس..  أتمنى مخلصاً على الأجيال الجديدة أن تلتفت الى آبائها وأجدادها لتكرم  ذكراهم  وتفخر بادوارهم أمام العالم ..

ليست هناك تعليقات

يمكنك التعليق هنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.