مساحة اعلانية

مجلة الكترونية دولية مستقلة تعنى بشؤون الفكر والثقافة والأدب والفنون ..

قالوا في الناقد أسامة غانم

 


 
 
·      دراسة نقدية تتسم بالقدرة على التقييم والتشخيص والتصنيف والتحليل بروح اكاديمية عالية .. تفاجأت بك ناقداً على هذا القدر من الجودة والروعة والجمال .
                                                                         
فخري امين / روائي
                                                               " تغريبة السواد في الوقائع السود "
 
 
·      دراسة هائلة فيها اشتغالات عميقة وذكية جداً ومن طراز مختلف عن ما كتب آخرون فيها .
                                                              شاكر مجيد سيفو / شاعر
                             عن دراسة  " شعرية الحياة في شفرات استعارة اللحظة "
                                                            
·      اسلوبك المكثف الغني المتفرد يسحر القاريء . اخذني الى مفاصل الرواية بتفاصيلها على جناح الوعي وطار بي بساطك النقدي بساط الريح الى عوالم السؤال ..
                                                   محمود عيسى موسى / روائي اردني
 
·      يسرني ويبهجني أن أقدم تهاني للأستاذ غانم على هذا التحليل الرائع واشكره على اختياره الذكي لهذه الرواية ، أرجو أن يعمل معروفا ويتكرم بتزويدي بنسخة الوورد للرواية. انا في مكان بعيد يستحيل علي الحصول فيه على الكتاب الجديد..   
                                                            محمود سعيد / روائي
                                     عن  رواية " برهان العسل " لسلوى النعيمي
·      انت في القلب مدرسة أستاذ أسامة القدير القريب الحبيب .
                                                  ابراهيم الخياط / شاعر
                                           رسالة الكترونية في 5/5/ 2019
 
*  دراسة عميقة وعلمية وذكية . اغبطك اخي على موهبتك في التعامل مع النص بهذا العمق وهذه النباهة تمنياتي لك بإبداع متواصل حقا .
                                                          د. سمير خليل
                                          رواية " ارض اليمبوس " الياس فركوح
 
·      الكتاب ممتاز .. لقد أبدعت .. ورفعت من أدبنا درجات نحن اللواتي دائماً خارج النقد .
                                                    فضيلة الفاروق / روائية جزائرية
                                                كتاب " سرديات الجسد والإيروتيكا "
 
·      أسامة غانم ناقد مهم . يستحق الوقوف .. له كل المحبة .
                                                        محمد الاحمد / روائي
·      أسامة غانم : صوت ابداعي حيوي .
                                                        محمد يونس محمد / ناقد
 
·  
 
·      شرفتني بما تكتب .. وافتخر بالمقاربات النقدية والاجراءات الفنية التي تأخذ الدراسة الى عمق مكامن النص وفضح نواياه المضمرة .. انها بحق تمثل ازاحة الجدار بين المؤلف والقاريء . كنت بجدارة المؤلف الثاني لنص الذاكرة الذي اشارة اليه د . منذر عياشي في كتابه  " الكتابة الثانية " . تمنياتي الدائمة بالعطاء الحافل بأبداع .. محبتي
                                                  عباس خلف / روائي وناقد
                                                  رئيس تحرير مجلة الرقيم
  تعقيب عن دراسة " تاريخية السيرة الذاتية في سردية المتخيل المؤول "
               منشورة في موقع الناقد العراقي 12 / 10 / 20
 
·      عزيزي أسامة غانم
ناقداً وباحثاً وقارئاً وفاحصاً يفلي النصوص خصلة وراء خصلة
لو تدري كم سعدت بك وبجيلك ونفسك وصبرك عليً وعلى الرواية وعلى التداخل المضفور بين الأزمنة والأمكنة والثيمات الكثيرة المطروحة في الرواية مما يصعب عمل الناقد       
اقدر وأشغف بالنقد الثقافي فهو يذهب للاقاصي وانا مع هذا التيار
وانت برعت فيه
الأمر الذي اذهلني فعلاً هو موافقة هيئة تحرير الرقيم على نشر الدراسة فانت قد اخترت أيضاً  مقاطع جداً استفزازية من العمل ومن داخل نسيجها ادق وأعمق ما واجه سرمد
امتنان لرئيس التحرير وكل فريق المجلة وتقدير فوق الوصف على البسالة في التبني للقراءة الجوانية لطبقات العراق فعلاً
وهذه تحسب لمدينة وفكر ورحابة كربلاء مدينتي التي كنت ازورها باستمرار وبها ولها في روايتي حبات النفتالين التي ترجمت الى 8 لغات عالمية
فخورة بك وفخورة بجيل زعزع ما ترسب عندي من عتمة تامة للبلد
بك وبجيلك تبدد خوفي على العراق
اطيب التحيات
عالية ممدوح
تعقيباً عن دراسة " اللعبة الايروتيكية وتحولات التخييل السردي "
 
·      جدا الدراسة ، نفيسة وأسرة في ذهابها الى ما تحت جلد الشخصيات بالتناوب وللروائي أيضًا ، قراءة ملهمة ومن باحث وناقد محب يرى الجمال في العمل .
ويسلط الضوء عليه برفعة  واعجاب لا بالتعالي عليه كما في بعض القراءات النقدية ليس للتانكي ولا لي وإنما للبحث والنقد العربي والعراقي على الخصوص ، سعدت فوق الوصف بالدراسة وأتمنى ان تجد منبرا يليق بها .يا حبذا لو تراجعها ثانية فهناك بعض الحروف نسيت كتابتها او زائدة ، جميلة جميلة جدا أستاذ اسامة ، هناك موقع على ما اذكر اسمه المثقف بدأ بنشر ملفا عني وعن التانكي او غيره وقد نادت للباحثين والنقاد للمساهمة بالكتابة فهو احتفاء بتجربتي الأدبية وهو أمر أسعدني فعلا .جزيل الشكر والامتنان لك وأتمنى التواصل 
         دمت عزيزًا 
        عالية ممدوح 
          رسالة الكترونية بتاريخ 20 / مارس /2020
      تعقيباً عن دراسة " الصور السردية المتشظية في النص المتجمع "
 
·      ما كتبه اسامة غانم ، هو خاتم النصوص. وكأنه في الخلفية عند الصياغة. هذا الفهم يعادل البوكر وغيرها، لا فض فوه. وصلت الرواية وأكثر، فهرست وسجلت في عداد النصوص القليلة في معاصرة الروية العربية ومواكبة للأدب العالمي وتجاوزت المحلي بمراحل ، مبروك عليك يا غالية .
اعتقد ما أشار اليه في تواجد المكعب . درس قيم في معنى العمارة ونمط الفروسية فيها. وليسميها الناقد مشروع لزير نساء، وليكن، تحياتي عزيزتي .
                                                          النحات معاذ الإلوسي
                              الرسالة الالكترونية المرسلة الى الروائية عالية ممدوح
                                   من قبل المعماري والتشكيلي والكاتب معاذ الإلوسي     بتاريخ 25 / مارس / 2020    
 
*تحياتنا أستاذ أسامة ..
شكراً على القراءة القيمة والمتميزة لقصص الجسر ..
لقد اعجبت الكثيرين ممن طالع رؤيتكم الثاقبة للقصص ..
 تقبل محبتي ووفير اعجابي .
                                          زيد الشهيد / روائي وقاص
 
*قراءة نموذجية للباحث البارع الاستاذ أسامة غانم .. أحب كثيراً مثل هذا التناول في تعامل النقاد مع النصوص . فقد جاءت مقدمة القراءة تعكس ثراء معلوماتي لناقد متميز يستطيع القارىء لها أن يجمع لآلي فكرية وأساليب نقدية مجموعة من آراء المفكرين وبأسلوب متناسق .. وفي تحليل القصص جاءت البراعة تتقدم القراءة وتسير معها ، تحية للباحث الصديق أسامة ، وشكراً استاذ عقيل لأنك قدمتها لنا .
                                                                       زيد الشهيد
                                                        نادي النقد – 20/ يونيو /2021              عن المجموعة القصصية " طائر الليل " لـ احمد محمد امين
 
*أستاذي العزيز قرأت فاستوعبت، وهضمت فكتبت، وأبدعت فأنصفت.. تقبل جزيل شكري وامتناني لحضرتك لما تفضلت به في هذه الدراسة المائزة التي اسرّتني وكانت البلسم الذي قُدم لي من ناقد نحرير، وأنا في صراعي مع المرض الخبيث. أكرر لحضرتك شكري وامتناني لقد أنصفتني يا رجل.. بقي لي سؤال: هل تسمح لي بنشرها على صفحتي في الفيس أم أنك تفضل نشرها في مكان آخر.
03‏/01‏/2021  م
                                                حامد فاضل /روائي وقاص   
*أبدعت أستاذنا باختصار يتسم بالتكثيف الذي لم يفرط بالتفاصيل المهمة ويبدو أستاذ أسامة أن النقد الحديث هو تحد بالغ الأهمية لتمكن الناقد من أدواته وعمق ثقافته وأتساعها وشموليتها بل وكشف عن عبقريته -في فك شفرات النص- من غير تعسف أو تهويم لا موضوعي . للأسف ينزلق الكثير من المثقفين في غواية النقد وهو لم يستكمل بعد حتى الأدوات الأساسية مثل قواعد النحو والصرف في اللغة العربية في نقد الشعر خاصة. من جهة أخرى لا أعتقد بأن محاولة ضبط مناهج النقد بالمنطق العلمي الرياضي البحت يمكن أن يكتب لها النجاح مثلما لا يمكن مثلما قلت حضرتك أن يكون الناقد بديلاً عن القارئ .
                                                                    عبد الناصر عبد
تعقيب عن دراسة " تأويلية القراءة النقدية " المنشورة في مجلة المنار الثقافية الدولية .
 
*دمت عميقا... تبحث عن ذائقة نقدية متفردة وبأسلوب شيق يستخدم المصادر بذكاء فذ . التأويل وجهة اخرى للنقد الحديث، اما البحث عن معنى المعنى وتأويل التأويل فتلك مرحلة متقدمة نبهتنا اليها بكل احترافية .
احيي مشغلك الكبير الصعب جدا والذي يحتاج قوة ذاكرة... والاديب اسامة ممتع عندما اقرأه بعمق... فنتاجه لا يقبل القراءة العابرة.
احييك من باحث كبير. 
                                                               د . غسان عزيز
                                                عن دراسة " تأويلية القراءة النقدية "
*ابداع متواصل لكبير في النقد بعيداً عن الاضواء ... لغة سرد ممتعة ومتخيل نقدي شاسع ، أحب القراءة لكتاباته وافتخر بع ناقداً وإنساناً .
غسان عزيز
                                           *
عزيزي الاستاذ أسامة غانم
صباحك عطر وجمال
كنت أعرف كفاءتك ، وأدرك أنك ذو بصمة مختلفة ، ولكن لاعترف لك بأن دراستك عن رواية ينال مفاجأة بكل المقاييس :
فهم متسع الزاوية
قدرة فذة على التحليل
اكتشاف ما سمت النص عنه
رؤية ثاقبة جعلت الرواية تتعرى امام اشعتك ، فيظهر ما بطن من قيمها وما ظهر
لقد اسعدتني أيها الجميل
فقراءتك على صرامتها النقدية تمتلك من الجمال ما يستوجب الاحتفاء بقدرتها وفائدتها
لك محبتي.                                                                                       أمجد توفيق _ روائي
*
الأستاذ المبدع الجميل أسامة غانم
مساؤك عطر ومحبة
يوما بعد آخر تزداد قناعتي بأنني أمام ناقد من طراز خاص يعرف كيف يعمل ويدرك أن منهجه في الكشف عن دلالات الرواية مهمة تستوجب احضار خزين معرفي ليس من السهل وضعه على المحك الا من قبل ناقد حريص متميز هو أسامة غانم بكل تأكيد
شكرا لك صديقي
أمجد توفيق – روائي
*
عزيزي أسامة
كم فرحت اليوم بقراءة دراستك العميقة عن " لهو الأبالسة " ، وكنتُ بالفعل لم أطلع عليها كاملة من قبل أبداً ، ربما حدثني عن اعجابه بها الشاعر موسى حوامدة أو الصديق غريب عسقلاني ، ولكن لم ارها من قبل ، ولا أعرف لماذا لا نتواصل دائماً يا عزيزي ؟ سأحاول من فرط حماسي لها نشرها في إحدى الدوريات الأدبية في مصر لكي يقرأها الجميع هنا ، تسلم يدك يا صديقي وتسلم رؤاك كلها ونلتقي قريباً ، لك كل احترامي وامتناني وتقديري .
سهير المصادفة  - روائية مصرية
*
رسالة الكترونية – الاثنين في 5 اذار 2012 .
*أحسنت وأجدت وأبدعت أيها الناقد المحترف بامتياز .
                                              احمد الحاج _ قاص وناقد
                                       عن دراسة " الرمز الاسطوري بديلاً عن الواقع "     
                                        قراءة في قصة " زو – العصفور الصاعقة "
                                 فيس بوك 24 / 5 / 2022
*
من أجمل المواضيع والآراء النقدية التي قرأتها هي هذه القراءة التحليلية الصائبة التي تكاد تفكك شفرات رؤية وبراعة راوي ( بوز الكلب ) بما يحقق لنا كشوفات كانت غامضة نوعا ما وبنسبة معينة لكثير من القراء لهذه الرواية أو غيرها في مستقبل الأيام .. أي بمعنى أنها تصقل الوعي المعرفي النقدي الذي ينبغي أن يمتلكه القارئ ولو جزءا منه لفهم النص الروائي بكل اشكاله وخصوصا بما يصطلح عليه رواية اللا رواية أو رواية ما بعد الحداثة ...
تحياتي القلبية للمبدعين ناقدا ومؤلفاً ( أسامة غانم - عباس عبد جاسم  (
                                                                                شكر السامر
*
إنها المرة الأولى التي اقرأ فيها دراسة نقدية للأخ أسامة غانم فوجدتني امام ناقد مبهر حاذق ، مما يحتم عليّ متابعة دراساته النقدية .
شكراً للناقد أ . أسامة غانم
شكراً للروائي الكبير أ . أمجد توفيق
وتمنياتي لهما بالمزيد من العطاء الابداعي الثر .
                                                                   يحي السماوي
                                                    على صفحة الأستاذ امجد توفيق
                                         تعليق حول دراسة " الآخرون هم الجحيم "
 
 
                                         *
 
Alhattab Jawad
أسامة غانم. ناقد مهم
وصاحب رؤيا نقدية محترمة
وقراءته لهذه الرواية رائعة
بالتوفيق للروائي وللناقد
باقة ورد
جواد الحطاب
 

ليست هناك تعليقات

يمكنك التعليق هنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.