الصورة كائن حي.. تجربة المصور والناقد البحريني حسين ميرزا علي - عباس يوسف
تعرفت إلى المصور والناقد الفوتوغرافي حسين ميرزا علي في بداية ثمانينات القرن الماضي.. جمعتنا الصورة البصرية والكتاب والثقافة بوجه عام، منذ ذلك الوقت وتحت مظلة عضوية جمعية البحرين للفنون التشكيلية وهو نشط في مجاله. الصورة، شكلها، بداياتها عالميا ومحليا، تقنياتها بدءا من التصوير وانتهاء بالتحميض وصولا إلى الطباعة الرقمية الحالية وأنواع آلات التصوير، مجال لا تفوته منه شاردة ولا واردة، إلّا وألمّ بها واطلع عليها. سيرته الذاتية عن ذلك تحكي قصته: من مواليد 15 فبراير 1948 بالمنامة، نال شهادة الثانوية العامة سنة 1968 وتخرج في جامعة موسكو/ كلية الإعلام سنة 1977، وفي عام 1985 انضم إلى الاتحاد الدّولي لفن التصوير الفوتوعرافي ومن ثم ساهم في تأسيس نادي التصوير الفوتوغرافي في جمعية البحرين للفنون التشكيلية سنة 1987 بدعم منقطع النظير وتوجيه من الفنان الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة رئيس جمعية البحرين للفنون التشكيلية. شارك في المؤتمر الدّولي للاتحاد الدّولي لفن التصوير الفوتوغرافي في مدينة ميلتنبيرغ وعيّن ممثلا قاريا للاتحاد في الشرق الأوسط.
صورة الطفل أو الصبي الصغير أليست صورة ملكية؟ يعني في ذلك السن، انظر إلى لمعان الحذاء إلى البدلة إلى الوردات في الجيب جهة القلب تمعّن في النظرة.. تمعّن في الوقفة.. أليس هذا فعل مخرج؟
طقس لندني بعدسة حسين ميرزا علي |
دقت مطرقة المزايد مساء 8 نوفمبر 2011 في قاعة كرستي بنيويورك لتعلن عن بيع أغلى صورة فوتوغرافية في العالم، لمقتن (لم يعلن عن اسمه) بمبلغ (4.4) مليون دولار، سماها مصورها الألماني أندرياس كورسكي، 1955 (Andreas Gursky)، “الراين2″ ويبلغ حجمها 81×140 بوصة.
إن إمكانية فهم الصورة الفوتوغرافية ليس بالأمر الهين، الصور الفوتوغرافية عبارة عن سطور مكتوبة بأبجدية بصرية. وكأي لغة أخرى توظف الرموز والإشارات والدلالات في ما وراء الصورة نفسها. أي أن النص الفوتوغرافي يصبح ساحة للتداخل المعقد للمعاني حيث تمتزج توليفة من النصوص السابقة المسلم بها في بوتقة ثقافية وتاريخية محددة.
حصل إسكندر رودتشينكو 1891-1956 (Alexander Rodtchenko) على إطراء من اليسار الأميركي واليسار الغربي لطريقة تناوله التعبير الفوتوغرافي. في عام 1930 تبنى التصوير الفوتوغرافي كأداة للنقد الاجتماعي وهذا يشير إلى تفاوت بين الصور المثالية والواقع المعيش في الاتحاد السوفييتي، الواقعية الاشتراكية حدث تصادم بين ما تتبعه السلطة وتروج له كنمط رسمي للفن في الاتحاد السوفييتي آنذاك 1934، وكان هو أحد الرجال البنائيين، لاحظت في سيرة حياته 1927 عندما زار باريس للمشاركة في أحد المعارض (اعتقد أن كاميرا لايكا Leica متوفرة في الغرب وغير موجودة في الاتحاد السوفييتي). كان يستخدم الكاميرات الثقيلة/ كاميرا الاستوديو غير قابلة للحمل.
أضف تعليق