مساحة اعلانية

مجلة الكترونية دولية مستقلة تعنى بشؤون الفكر والثقافة والأدب والفنون ..

اليوم العالمي للصحافة - ملفينا توفيق ابومراد - لبنان

 

تعرف الصحافة بالسلطة الرابعة
أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة في كانون الأول/ ديسمبر 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام لليونسكو. ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك (
ويندهوك هي عاصمة جمهورية  نامبيا المركز الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد. تقع فيها أغلب المقرات الرئيسية للمؤسسات الوطنية والهيئات الحكومية والمؤسسات
التعليمية ... )
يعتبر 3 أيار/مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة ..
يعود تاريخ اليوم العالمي لحرية الصحافة إلى مؤتمر عقدته اليونسكو في ويندهوك في عام 1991. وكان المؤتمر التاريخي لتطوير صحافة حرة مستقلة و تعددية ،  قد عُقد في الثالث من أيار/مايو باعتماد
اعلان ويندهوك بعد مرور ثلاثين سنة على اعتماد هذا الاعلان .
   لا تزال العلاقة التاريخية بين حريّة التقصّي عن المعلومات ونقلها وتلقيها من جهة، وبين المنفعة العامة ..
يُعد يوم 3 أيار/مايو بمثابة تذكير للحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، وكما أنه يوم للتأمل بين الإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة.
الهدف من دراسة علم الصحافة
تهيئة طلبة قادرين على شغل الوظائف في مجال الاعلام المرئي و الاعلام المسموع و نقل الرسالة الاعلامية بكل مهنية و اقتدار ، اعداد البرامج و انتاجها و كتابة جميع النصوص الاذاعية و التلفزيونية و تحريرها ، و اعداد النشرات الاخبارية المعتمدة في الوسائل الاعلامية المقرؤة و المسموعة في عصرنا الحالي .
الصحافة في لبنان:
يمكن القول إن أول صدور لصحيفة سياسية لا تمثل السلطة في المشرق العربي، كانت من العاصمة اللبنانية بيروت، وهي جريدة «حديقة الأخبار» للصحافي خليل الخوري ، مطلع كانون الثاني (يناير) 1858.
هذه النهضة الثقافية أدت لنشوء الصحافة في لبنان وكانت كل العوامل والشروط المطلوبة لإنشاء جريدة وصحف كانت متوفرة في لبنان، أولها المطابع وثانيها الثقافة والتعليم وأخيرا المشاكل والصراعات، كل تلك الشروط كانت السبب في نشوء أول صحيفة في لبنان على يد "خليل الخوري" وكان عمره 22 عاماً في عام 1858، كان رجلاَ مثقفا وشاعرا .
 كما اول صحفية لبنانية هي الاستاذة سلمى ابي  راشد  في اواخر القرن التاسع عشر ، اكملت العمل في جريدة النصير بعد سجن شقيقها ( من وادي شحرور – قضاء بعبدا في محافظة جبل لبنان) . في ذلك العصر لم يكن من اختصاص بهذا الاسم ، انما كانت كمهة من كان له (ا)المعرفة و الصدق و المصداقية في نقل الخبر .
من شروط حقوق الصحفي
ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي الذي تبنته الأمم المتحدة عام 1948 أن: لكل فرد الحق في حرية الرأي والتعبير؛ ويتضمن هذا الحق حرية الفرد في تكوين آراء بدون تَدَخُل أحد، والبَحث عن استقبال ونقل المعلومات والأفكار من خلال كافة وسائل الإتصال بصرف النظر عن حدود الدول...
 
الحرية
لا حرية بدون وجود قانون يضبطها ، كم من حرية هدامة ، بنقل الخبر غير الصحيح الذي يثير البلبلة لا يعتبر حرية راي ، بل يعاقب عليه القانون .
الحرية هي أحد المفاهيم الجوهرية في فلسفة إيمانويل كانط . وتعرِّف بالفلسفة الكانطية ، الحرية بأنها فكرة كونية ناتجة عن إعلاء فئة السببية إلى اللاشرطية و قد أثار كانط مشكلة الحرية في ثلاثة من نصوصه الاساسية و هي :
نقد العقل الخالص (1781)
و أسس ميتافيزيقا الأخلاق (1785)
ونقد العقل العملي. (1788)
 
لقب الصحافي بالانكليزية
 مهامه جمع الأخبار التي تهم الجماهير، ولكن عليه اليحرص دائمًا على اختياره من مصادر موثوقة حيث يُتابع معظم الناس الأخبار والصحافة بهدف معرفة الأحداث والأخبار محليًا، ودوليًا، وحول العالم .
صفات الصحفي
تشمل مهارات العمل الصحفي الأساسية الشغف بالمهنة والتفاني في تطوير المهارات الصحفية واحترافية العمل والالتزام بمعايير المهنة والتدريب والتطوير المستمر والإتقان اللغوي والقدرة على كتابة أشكال مختلفة من الصحافة وبناء شبكة مصادر قوية وإجادة التصوير والتحرير والتفكير الاستراتيجي وغيرها .
مصدر الخبر الصحفي
يقصد بمصدرالخبر الصحفي الأداة التي تحصل عليها الصحيفة أو المجلة على الخبر الصحفي...
المهارات التي يجب ان تتوفر في الاعلامي؟
مهارات إدارة الذات.
القدرة على تقبل النفس كما هي.
القدرة على تقبل النقد والتعلم من الأخطاء.
القدرة على تحمل المسؤولية والقيام بها.
القدرة على تنمية القدرات والمهارات في المجال الذي تتقنه.
القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة بنفسه.
القدرة على كسب الأصدقاء والإبقاء على صداقتهم.
 
مميزات الصحفي
الصحافة ليست فقط البحث عن المتاعب او كما يقال مهمة البحث عن المتاعب
يُقدر الصحفيون قيمة الكلمة ويعرفون تأثيرها الكبير على الناس.
أفضل  مهارات الصحفي:
التفكير التحليلي والابتكار
التعلم الفعال واستراتيجيات التعلم
قدرات حل المشكلات المعقدة
التفكير النقدي والتحليل
الإبداع والابتكار والمبادرة
القيادة والتأثير الاجتماعي
استخدام التكنولوجيا والمراقبة والتحكم
تكنولوجيا التصميم والبرمجة
 
سلبيات الصحافة الورقية
جمهورها محدود ومعين، وفي مكان وزمن معينين. تحتاج إلى الكثير من التخطيط والدراسة. النشر في وسائل الإعلام الورقية ذو تكلفة مرتفعة مقارنة بالوسائل الأخرى ،( بسبب انتشار العالم الازرق و ما ينشره من اخبار موثوقة و غير موثوقة )
بعد قرأة الجريدة الورقية تصبح للتلف ، اما بتنظيف الزجاج او بتغليف ما علينا حفظه من التلف كوننا لم نعد بحاجة اليه .
الهدف من الصحافة
 هي جمع الأخبار ونشرها، ونشر المواد المتصلة بها، في مطبوعات، مثل الجرائد، المجلات، الرسائل الإخبارية، المطويات، الكتب. أمَّا الاستعمال الشائع للصحافة فينحصر في إعداد الجرائد، وبعض المجلات، وإن كان يمكن أن يتسع ليشمل باقي صور النشر الأخرى.
اول خبر يعتبر صحفي كان في العام 196 قبل الميلاد
وكان حجر رشيد مكتوباً بثلاثة خطوط: اليوناني والديموطيقي والهيروغليفي، وهو يعود إلى عهد بطليموس الخامس، في نحو 196 قبل الميلاد. كان الغرض من كتابته هو إذاعة قرار أصدره المجمع الديني، في مدينة ممفيس، فكان الخط اليوناني لليونانيين، والخط الديموطيقي لعامة الشعب، والخط الهيروغليفي للكهنة، وبذلك يمكن القول أن حجر رشيد كان جريدة واسعة الانتشار.
كان للبابليين، مؤرخون مكلفون بتسجيل الحوادث،
في القرن الثالث قبل الميلاد الذي اعتمد في كتابة " تاريخ الكلدانين "
لتبين أن الصحافة، كظاهرة اجتماعية قديمة جداً، عُرفت في العصور السحيقة.
 
جزء من المعلومات من غوغل

ليست هناك تعليقات

يمكنك التعليق هنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.